مدونتي تتحدث عن مكنز الفولكلور وقد أخترت هذا المكنز لما له من أهمية في حفظ الموروث الشعي وحمايته

الأحد، 25 أبريل 2010

تحديث المكنز

قد تصادف عملية تكشيف الموضوعات الفولكلور باستخدام المكنز أو استرجاع تلك الموضوعات خلو المكنز من موضوعات معينة أو واصفات متخصصة في بعض الموضوعات ، فمثلاً إذا أدرجت عض المسائل الخاصة بالأطعمة أو المشروبات أو أسماء الأمراض....وكذا أسماء الأعلام ، وترك الباقي مفتوحاً لللإضافات مع تنامي واصفات المكنز كما قد يجد فالالمصنف بعض الواصفات غير الدالة، أو التي تحتاج لتعديل " فالإجراءات الخاصة بإعداد المكانز وتحديثها عادة ماتستند إلى أسس عملية واضعين في الحسبان أنه ينبغي أن يكون كل من المكشفين و المسؤلين عمليات إجراء البحث والاستطلاع قادرين على ترشيح المصطلحات الجديدة كلما دعت الحاجة إلى مصطلح مناسب للتعبير عن فكرة ما. وعادة ماتنطوي مراجعة المكنز وتحديثه على:

أضافة المداخل أو المصطلحات الكشفية الجديدة. –

حذف بعض المصطلحات الكشفية( التي ثبت أنها غير مفيدة).

تفريع بعض المصطلحات الكشفية إلى عدد من المصطلحات الكشفية الأكثر تخصيصاً.
 
تعديل تفريع أو تحديد أو استعمال بعض المصطلحات الكشفية وخصوصاً تعديل الحدود الفاصلة بين المصطلحين، ومايترتب على هذا التعديل من تغيير تعرف كل منها.

إدخال تعديلات بالإضافة أو الحذف في العلاقات التفريعية ، وخصوصاً نقل بعض المصطلحات الكشفية من فئةإلى أخرى في التقسيم التفريعي.ويوصي المعهد الوطني الأمريكي للمواصفات المعيارية بإن تتجمع كل طلبات إدخال التعديلات، حيث تراجع منجانب لجنة الحريم الخاصة بالمكنز أو أحد امعجميين . ومعايير قبول المصطلحات الجديدة وإقرار العلاقات الجديدة في لغة التكشيف، هي نفسها التي اتبعت في بناء المكنز الأصلي . وبناء مكنز الفولكلور قابل لإضافة آلاف من المصطلحات الجديدة دون الخلل ببنيته التصنيفية، ومن ثم فإن عملية التحديث والحذف والإضافة ستتم خلال عمليات الجمع والتوثيق، وسوف تصدر كل خمس سنوات مثلاً طبعة جديدة تضم التعديلات والإضافة المقترحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق